کد مطلب:58437 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:316

مولّف الکتاب











أمین الاسلام أبو علی الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسی[1] .

یُعد بلا شك من أجلّة علماء الشیعة ومؤلّفیهم، وممّن لم یختلف مترجموه فی الاقرار بفضله وجلالته، وتبحّره فی شتی العلوم، ووثاقته.

من أعلام القرن السادس الهجری، ومن كبار مؤلّیفه الذین طبق صیتهم الآفاق، وخلّفوا الكثیر من الآثار المباركة فی شتی المعارف والعلوم، والتی أمست زاداً تقتات من عطائها الاَجیال المتلاحقة بثقة واطمئنان، بل ومراجعاً كبری لا غنی للباحثین والدارسین عن ارتیادها والتزوّد من معارفها.

قال عنه الشیخ منتجب الدین الرازی: ثقة فاضل، دیّن عین[2] .

وقال عنه الشیخ عبّاس القمی فی سفینة البحار: العالم الجلیل،

[صفحه 17]

والكامل النبیل، فخر العلماء الاَعلام، أمین الملّة والاسلام[3] .

وفی نقد الرجال قال عنه السیّد التفریشی: فاضل دیّن عین، من أجلاّء هذه الطائفة، له تصانیف حسنة[4] .

وأمّا الخونساری فقد ترجم له فی روضاته: الشیخ الشهید السعید، الحبر الفقیه الفرید، الفاضل العالم المفسّر، المحدّث الجلیل، الثقة الكامل، النبیل الفاضل، العالم المفسّر، المحدّث الجلیل، الثقة الكامل[5] .

وفی المقابس قال عنه الشیخ أسد الله الكاظمی: الشیخ الاَجل الاَوحد، والاَكمل الاَسعد، قدوة المفسّرین وعمدة الفضلاء المتبحّرین، أمین الدین ابی علی[6] .

وترجم له الحر العاملی فی أمل الآمل: الشیخ الامام، أمین الاسلام، أبو علی الفضل بن الحسن الطبرسی، ثقة فاضل، دیّن عین، له تصانیف. وذكر جملة من تصانیفه[7] .

وقال عند السیّد الاَمین فی أعیانه: وبالجملة ففضل الرجل وجلالته وتبحّره فی العلوم ووثاقته أمر غنی عن البیان[8] .

وأما الزركلی فقد ترجم له فی أعلامه بأنه: مفسّر محقّق لغوی، من اجلاّء الامامیة[9] .

[صفحه 18]

ووصفه كحالة فی معجمه بأنه: مفسّر، مشارك فی بعض العلوم. وذكر جمله من آثاره[10] .



صفحه 17، 18.





    1. نسبة الی طبرسان، وهی بلدان واسعة كثیرة یشملها هذا الاسم من بلاد فارس، وهی فی البلاد المعروفة بمازندران، والغالب علی تلك النواحی الجبال.

      وطبر: هو الذی تشقق به الاَحطاب وما شاكل بلغه الفرس، واستان: الموضع أو الناحیة. (انظر: معجم البلدان 4: 13).

      ونسبة الطبرسی تطلق علی العدید من العلماء والفضلاء، ولكنها عند الاطلاق لا تنصرف إلاّ لصاحب الترجمة، أو لابنه أبی نصر الحسن، صاحب كتاب مكارم الاخلاق، وان كانت تطلق فی أحبان ما علی معاصره أبی منصور أحمد بن علی بن أبی طالب، صاحب كتاب الاحتجاج المعروف.

    2. فهرست منتجب الدین: 144 و 336.
    3. سفینة البحار 2: 80.
    4. نقد الرجال: 266.
    5. روضات الجنات 5: 357 و 544.
    6. مقابس الانوار: 10.
    7. أمل الآمل 2: 216 و 650.
    8. أعیان الشیعة 8: 398.
    9. الاعلام 5: 148.
    10. معجم المؤلفین 8: 66.